أسس ومبادئ الحركة الكشفية - الإرشادية - كشافه مصرية

Home Top Ad

الأحد، 10 فبراير 2019

أسس ومبادئ الحركة الكشفية - الإرشادية



أسس ومبادئ 

الحركة الكشفية - الإرشادية

تعريف الحركة الكشفية 


" الحركة الكشفية حركة تربوية موجهه للفتية والشباب ذات طابع تطوعي ولا سياسي وهي مفتوحة للجميع دون تفرقة في الأصل أو الجنس أو العقيدة وذلك وفقا للهدف والمبادئ والطريقة التي ابتكرها مؤسس الحركة ". 


تعريف حركه المرشدات 


" حركه المرشدات حركه المرشدات حركه عالميه تربويه تطوعيه لا دخل لها بالسياسة يشترك فيها الجميع دون تفرقه وفقا للأسس والمبادئ التي وضعها مؤسس الحركة و عقيلته ". 


مؤسس الحركة عقيلته 

{ اللورد روبرت ستيفن سميث بادن باول } { أولاف سانت كيلر سواس } 



الجدير بالذكر أن الحركة الكشفية لها أهداف تربوية، مبادئ، طريقة عبر عنهم مؤسس الحركة الذى أطلق غليها أسم (( الكشفية)) فى كتابة الذى يعتبر المرجع الرئيسى للحركة (( الكشفية للفتيان)) وسميت الكشافة بهذا الاسم من الكشف؛ لأن الغاية من الكشفية هي اكتشاف النفس لاكتساب القيم؛ وتحصيل الأخلاق الحميدة؛ والتربية الصالحة. 



· الهدف : 

" الهدف من الحركة الكشفية هو المساهمة في تنمية قدرات الفتية والشباب لتحقيق أقصى قدراتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والروحية كأفراد وكمواطنين مسئولين وكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والقومية والعالمية ". 



" هدف حركه المرشدات ألمساهمه في تنميه الفتاه جسميا ونفسيا وثقافيا وروحيا واجتماعيا بحيث تصبح مواطنه صالحه في المجتمع محليا وقوميا وعالميا ". 

· المبادئ : 

تقوم الحركة الكشفية على أساس المبادئ التالية :- 

· الواجب نحو الله :- 

إن العقيدة الدينية القائمة على الإيمان بالله سبحانه وتعالى من الأسس الجوهرية في حياة الإنسان، بل أن القيم الروحية النابعة من الدين الإسلامي قادرة على هداية الإنسان وعلى إضاءة حياته بنور الإيمان وعلى منحه طاقات لاحدود لها من أجل الخير والحق والمحبة، .والحركة الكشفية تعتبر القيم الخلقية والروحية التي أتت من المصادر السماوية جزءاً من حياة الفرد، كما هي جزءاً أساسيا في ثقافته لذا فهى تؤكد على الاهتمام والتركيز على التربية الدينية كأساس جوهري في مبادئ الحركة الكشفية، فقد اهتمت بالوسائل المعتمدة لتحقيق ذلك مثل : 

1- ممارسة الشعائر الدينية والتمسك بها. 

2- القدوة الصالحة من القادة. 

3- حياة الخلاء دعوة لتأمل قدرة الخالق وبديع صنعه تعالى. 

4- الالتزام بممارسة وتطبيق الوعد والقانون الكشفي . 

· الواجب نحو الآخرين :- 

يعتبر الولاء للوطن في انسجام وتوافق مع تعزيز السلام والصداقة والتفاهم المحلي والقومي والعالمي، المشاركة في تنمية المجتمع مع التقدير والاحترام لكرامة الإنسان، من الركائز الأساسية للحركة الكشفية ويمكن تعريف الواجب نحو الآخرين بأنه ولاء الفرد لوطنه والمشاركة في خدمة وتنمية المجتمع، وبالنظرة الفاحصة لذلك المبدأ نجد انه يؤكد على ولاء الفرد للجماعة حيث أن الفرد يكتسب من مجد أمته مجداً شخصياً ومن عظمتها عظمة وفخراً، ومن الوسائل التي تستخدمها الحركة الكشفية لتحقيق ذلك: 

1- الرحلات والمعسكرات. 

2- المسابقات الثقافية والندوات. 

·الواجب نحو الذات :- 

مسئولية كل شخص عن تنمية ذاته وإبراز شخصيته. 

تقوم الحركة الإرشادية على أساس المبادئ التالية :- 

الإيمان بالله الالتزام بالوعد والقانون الإخلاص للوطن
حرية الانتماء للحركة إنكار الذات والعمل الصالـح
التنمية الشخصيـــة الاستقلال من اى تأثير سياسى 

· الطريقة : 

الطريقة الكشفية هي نظام تربية ذاتية تدريجي وتنقسم الطريقة الكشفية إلي أربع فروع :- 

1-الوعد و القانون. 

2-التعلم بالممارسة . 

3-العمل في مجموعات صغيرة . 

4-برامج متدرجة مثيرة تمارس في الخلاء . 



Ø الوعد والقانون :- 

يطلب من جميع الأعضاء في الحركة الكشفية الالتزام بوعد وقانون كشفيين يعكسان بالصيغة الملائمة لثقافة وحضارة كل هيئة كشفية قومية بعد أن تنال موافقة المنظمة الكشفية العالمية مبادئ الواجب نحو الله والواجب نحو الآخرين والواجب نحو الذات والتي نجد مصدرها في الوعد و القانون الذين وصفهما مؤسس الحركة. 



أولا الوعد :- 

أ‌) وعد الأشبال :- 

" أعد أن أبذل جهدى فى أن أقوم بما يجب على نحو الله ثم الوطن وأن أصنع معروفاً كل يوم وأن أعمل بقانون الكشافة " 



ب‌) وعد الكشاف، الكشاف المتقدم، ميثاق الجوال :- 

" أعد بشرفى أن أبذل جهدى في أن أقوم بما يجب على نحو الله ثم الوطن، وأن أساعد الناس في جميع الظروف، وأن أعمل بقانون الكشافة ". 



ت) وعد الزهرات :- 

" أعد أن أبذل جهدى فى أن أقوم بما يجب على نحو الله ثم الوطن وأن أمد يد المساعدة كل يوم للناس خاصة أهلى " 



ث) وعد المرشدة، المرشدة المتقدمة، ميثاق الجولات (الدليلات) :- 

" أعد بشرفى أن أبذل جهدى في أن أقوم بما يجب على نحو الله ثم الوطن، وأن أساعد الناس في جميع الظروف، وأن أعمل بقانون المرشدات ". 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق